تعرف على جامع تشينيلي في كوتاهيا .. من الجوامع المميزة في تركيا ?inili Camii – Kütahya

الكاتب: رامي -
تعرف على جامع تشينيلي في كوتاهيا .. من الجوامع المميزة في تركيا ?inili Camii – Kütahya

تعرف على جامع تشينيلي في كوتاهيا .. من الجوامع المميزة في تركيا ?inili Camii – Kütahya

جامع تشينيلي في كوتاهيا .. من الجوامع المميزة في تركيا ?inili Camii – Kütahya


هو من اكثر الجوامع تميزا في المدينة ومن الجوامع التي تعتبر غريبة في تركيا ، ويعد من اكثر الجوامع جمالية بالعمارة بين جوامع المدينة وقد شيد في منتصف القرن التاسع عشر ليبقى شاخصا كما هو الى الان ، نه احد الجوامع التركية التي شيدت في عهد الجمهورية التركية ، بني على الطراز الإسلامي العثماني بلمسات عربية .


يقع الجامع في قلب مدينة كوتاهيا وبالقرب من سواحلها ولا يفصل بينه وبين مركز المدينة سوى مسافة 1.5 كلم ويمكن الوصول اليه عبر ووسائل النقل الاعتيادية ، وان كنت من محبي رياضة المشي يمكن الوصول اليه من مركز المدينة سيرا على الاقدام .


شيد الجامع سنة 1973 واكثر وقد شيد على الطراز العثماني واكثر ما يميزه تغليفه بالخزف الكوتاهيي والتي تشتهر المدينة بصناعته وقد تم تغليفه من الداخل والخارج بهذا الخزف الذي جعله من الجوامع المميزة حيث ان تركيا لا تعتمد هذا النوع من العمارة والتغليف في ابنيتها المقدسة ومنها الجوامع بينما تشتهر بها العمارة العربية .


يجسد الجامع العمارة العثمانية والتي تتميز بالعمارة الدقيقة والحرفة الفنية التي تجدها بادية على الزخارف البارزة والنقوش المتميزة ، كما لا تخلوا نقوشه من الآيات القرآنية، كما انه يحتوي على العديد من اللمسات الفنية التي تجدها على الرسوم والخطوط التي تزين القبب والسقف الجامع.


الجامع لا زال يحافظ على شكله ورونقه وعبقه التاريخي الى الان وهو مستخدم من قبل المصلين الذين يرتادوه في أوقات الصلاة بالرغم من عروج بعض السياح من فترة الى أخرى للاطلاع على معالمه التاريخية والفنية حتى وان كانوا من غير المسلمين.

شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات التركية
youtubbe twitter linkden facebook