تعرف على جامع تشلبي محمد التاريخي في ولاية بيلجيك .. اول جامع على الطراز العثماني ?elebi Mehmet Camii Bilecik

الكاتب: رامي -
تعرف على جامع تشلبي محمد التاريخي في ولاية بيلجيك .. اول جامع على الطراز العثماني ?elebi Mehmet Camii  Bilecik

تعرف على جامع تشلبي محمد التاريخي في ولاية بيلجيك .. اول جامع على الطراز العثماني ?elebi Mehmet Camii - Bilecik

جامع تشلبي محمد التاريخي في ولاية بيلجيك .. اول جامع على الطراز العثماني ?elebi Mehmet Camii - Bilecik


انه الجامع الذي يحمل العديد من السمات والصفات به فهو يحمل عبق التاريخ واصالته، هندسة العمارة واسرارها ، العلامات الرمزية والغازها ، وهي كلها ما تجدها في المدينة بيلجيك التي نازعت التاريخ ونازعها وانتزعت منه لقب المدينة التاريخية، انه جامع تشلبي محمد التاريخي في ولاية بيلجيك.


يقع الجامع في بدلة سوغوت التابعة لولاية بيلجيك ويقع في قلب المدينة وبالقرب من مركزها بينما يبعد مسافة 29 كلم عن مركز مدينة بلجيك ، ويمكنك الوصول اليه بسهولة عبر وسائل النقل الاعتيادية او حتى سيرا على الاقدم ، ويقع في احد اشهر ميادين المدينة وأكثرها حركة في المدينة.


تم بناء الجامع بين سنتي 1414 - 1420 وقد شيده وقد شيده السلطان محمد تشلبي وهو الجامع الأول من نوعه على الطراز العثماني الذي يتكون من قاعة كبيرة وقباب بالإضافة لى المنارة او المنارات التي تضاف الى هذا التصميم الذي ينسب الى الدولة العثمانية ، ويعتبر واحد من اهم الجوامع لما يحمله من جمالية بالفن والعمارة التي تم العمل عليها في الجامع الذي اصبح يمثل مدينة سوغوت بالرغم من وجود جامع قبله .


يحتوي الجامع على قاعة مع 12 قبة تعتلي سقفه بالإضافة الى منارة واحدة ويعبر الجامع عن العمارة العثمانية وحافظ الجامع على شكله وعلى قوامه وقد تم تجديده من قبل السلطان عبد الحميد الثاني في القرن 19 ، ليضاف اليه بعض الإضافات البسيطة التي تتطلبه الحداثة الحالية. .


ولا يزال المسجد قائم لحد الان وتقام به الصلاة وتحيى فيه المناسبات الدينية ويستقبل المصلين والسياح الذين يأتون ليرتوا من نهر التاريخ الغزير، بني المسجد من الحجر المقصوص وتم الاهتمام بكل تفاصيله فهو يحوي صحن واسع مع استراحات المصلين المقوسة بالإضافة الى قاعة لاعطاء الدروس الدينية.


تم عمل بعض التعديلات على الجامع وكنها لم تغير من عمارة الجامع بشيء حيث انه تم اصافة اسلاك الكهرباء وتمديدات المياه وهذه الأمور الخدمية فحسب ولم يتم إضافة أي تعديلات او تغيرات على الجامع التاريخي والذي يعتبر ايقونة من ايقونات المدينة قونيا.


العنوان: Orta Mahallesi, ?elebi Cd. No:2, 11600 S??üt/Bilecik


شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook