تعرف على جامع ايبليكجي التاريخي في مدينة قونيا.. من اقدم الجوامع في المدينة Konya ?plikci Cami

الكاتب: رامي -
تعرف على جامع ايبليكجي التاريخي في مدينة قونيا.. من اقدم الجوامع في المدينة Konya ?plikci Cami

تعرف على جامع ايبليكجي التاريخي في مدينة قونيا.. من اقدم الجوامع في المدينة Konya ?plikci Cami

جامع ايبليكجي التاريخي في مدينة قونيا.. من اقدم الجوامع في المدينة Konya ?plikci Cami


هو احد اقدم الجوامع في مدينة قونيا وفي تركيا كلها ، حيث انه يعود الى القرن الثاني عشر ميلادي ، بعبق التاريخ واصالته، وهندسة العمارة واسرارها ، والعلامات الرمزية والغازها ، تجد هذا الرمز الإسلامي لا زال شاخصا في المدينة منذ اكثر من 8 قرون ، لا يبتعد عن اشهر تلال المدينة تلة السلطان علاء الدين ومركز حكمه، انه جامع ايبليكجي التاريخي في مدينة قونيا.


وسط مدينة قونيا بالقرب من مركزها يقع هذا الجامع التاريخي حيث لا يبعد عن مكز المدينة سوى مسافة 750 متر فقط ، ويمكنك الوصول اليه سيرا على الاقدام كما انه يقع بالقرب من تلة علاء الدين الشهيرة والتي تمثل قلب المدينة هي أيضا .


في هذه المدينة التاريخية يقع هذا الجامع التاريخي والذي يعود تاريخ بنائه الى العهد السلجوقي وقد شيد سنة 1201 بمنارته الطويلة الشاهقة والتي لا تزال محافظة على نفس شكلها ورونقها لهذه اللحظة ، وهو احد اهم الاعمال السلامية في تلك الحقبة التاريخية من زمن الدول الإسلامية .


بمنارته المتميزة والتي شيدت بعمارة غاية بالروعة تدل على المستوى الهندسي والمعماري في ذلك الوقت والذي يشير الى التوالف الهندسي والفني بين المعماريين والفنين ، كما وان منارته الطويلة التي تحمل رموز من جهاتها الأربع تتميز بعمارتها وهندستها بالإضافة الى اللمسات الفنية التي إضافة الى المنارة جمال وبعدا اخر من الفن والعمارة السلامية.


لا يزال المسجد قائم لحد الان وتقام به الصلاة وتحيى فيه المناسبات الدينية ويستقبل المصلين والسياح الذين يأتون ليرتوا من نهر التاريخ الغزير، بني المسجد من الحجر المقصوص وتم الاهتمام بكل تفاصيله فهو يحوي صحن واسع مع استراحات المصلين المقوسة بالإضافة الى قاعة لاعطاء الدروس الدينية.


تم عمل بعض التعديلات على الجامع وكنها لم تغير من عمارة الجامع بشيء حيث انه تم اصافة اسلاك الكهرباء وتمديدات المياه وهذه الأمور الخدمية فحسب ولم يتم إضافة أي تعديلات او تغيرات على الجامع التاريخي والذي يعتبر ايقونة من ايقونات المدينة قونيا.


شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook