تعرف على بيوت بلدة سافران بولو التاريخية في مدينة كارابوك شمال تركيا Safranbolu Evleri Karabük

الكاتب: رامي -
تعرف على بيوت بلدة سافران بولو التاريخية في مدينة كارابوك شمال تركيا Safranbolu Evleri  Karabük

تعرف على بيوت بلدة سافران بولو التاريخية في مدينة كارابوك شمال تركيا Safranbolu Evleri - Karabük

بيوت بلدة سافران بولو التاريخية في مدينة كارابوك شمال تركيا Safranbolu Evleri - Karabük


تعد بيوت بلدة سافران بولو المثال الحقيقي العمارة المدنية التاريخية في تركيا حيث أن أكثر ما يميز بارتين هو العدد الهائل من المنازل التي تسمى بالبيوت العثمانية الفريدة التي تعرض فن العمارة الذي كان سائدا عبر تلك الحضارات التي توافدت على أرضها، وقد كادت ان تضمحل وتنتهي لولا إعادة اعمارها وصيانتها في الفترة الأخيرة.


تقع بيوت بلدة سافران بولو التاريخية في بلدة سافران بولو التابعة لولاية كارابوك الواقعة شمال تركيا بالقرب من منطقة البحر الأسود ، وتبعد مسافة 1.5 كلم عن مركز المدينة بينما تبعد مسافة 9.5 عن مركز ولاية كارابوك ، ويمكن الوصول اليها بسهولة عبر وسائل النقل الاعتيادية .


توجد هذه البيوت في كل المناطق التي خضعت للحكم العثماني تقريبا ، حيث انها تسمى بيوت كولا الخشبية او البيت التركي ، وقد بدأ تاريخ انشائها من القرن الثامن عشر ولا يزال العديد منها قائما لهذا الوقت وقد استخدم العديد منه كمتاحف او مزارات تاريخية ، كما انه لا تزال العديد منها قائمة ويسكنها أهلها الذين توارثوها او اشتروها على حالها هذا .


يتواجد في هذه المنطقة بحدود 2000 بيت شيدت على هذا الطراز الذي يعتبر طراز عثماني بحت فالعثمانيون هم من ابتكروه واتخذوا بيوتهم من هذا التصميم رمز لها فقلدتهم باقي الناس واصبح الطراز الدارج في القرن الثامن عشر والتاسع عشر، وهو التاريخ التي أنشئت به هذه البلدة.


وتعتمد هذه البيوت على الخشب والطوب والجص مع الاعتمام بالتلوين والتزين والزخرفة التي تزين داخل وخارج البيت ، وتتكون البيوت في العادة من طابقين ويكون الطابق الثاني خارج عن الطابق الأول بمسافة متر او اقل مع الشرف والشبابيك الخشبية المزينة والمنقشة بالطراز العثماني .


وقد بدأت هذه المنطقة وبيوتها بالتهالك وقد تم إعادة تأهيل اكثر من 800 منزل الى حد الان بحسب بلدية المدينة ، وهي واحدة من المناطق التي تنقلك الى عبق تاريخ قرنين من الزمان والتي كانت بيوم م الأيام تعتبر اخر صيحة في فن العمارة العثمانية بوقتها.


شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook