تعرف على بقايا كنيسة اوتشاياك في ولاية كرا شهير.. اكبر كنيسة وسط تركيا ?çayak Kilisesi K?r?ehir

الكاتب: رامي -
تعرف على بقايا كنيسة اوتشاياك في ولاية كرا شهير.. اكبر كنيسة وسط تركيا ?çayak Kilisesi  K?r?ehir

تعرف على بقايا كنيسة اوتشاياك في ولاية كرا شهير.. اكبر كنيسة وسط تركيا ?çayak Kilisesi - K?r?ehir

بقايا كنيسة اوتشاياك في ولاية كرا شهير.. اكبر كنيسة وسط تركيا ?çayak Kilisesi - K?r?ehir


تعد واحدة من اكبر كنائس العالم التي يعود تاريخها الى العصر البيزنطي تلك الكنائس التي انتشرت في العهد البيزنطي ، وتعد هذه الكنيسة واحدة من اكبرها واضخمها على الاطلاق ويقال انها بنيت بعهد اثنين من الاباطرة البيزنطيين حتى اكتملت ، انها واحدة من الاثار الشاخصة الى الان بالرغم من مرور اكثر من 1000 سنة عن انشائها وتهدمها في الزال.


تقع هذه الكنيسة العملاقة او ما بقى منها في ولاية كرا شهير الواقعة وسط تركيا بالقرب من عاصمتها ، وتبعد عن مركز المدينة حوالي 35 كلم بينما تبعد مسافة 155 كلم عن مركز العاصمة التركية انقرة ، ويمكن الوصول اليها عبر شركات السياحة او عن طريق وسائل النقل الاعتيادية .


شيدت الكنيسة في العهد البيزنطي ما بين القرنين 10- 11 الميلادي ، ويعتقد ان وقت بنائها اخذ عهدين من الاباطرة البيزنطيين حتى اكتملت وتعد واحدة من اكبر الكنائس واضخمها والتي تعكس رمزية وقوة الدولة البيزنطية ان ذاك حيث يصل طول جدرانها الى 2 كلم ، وقد بنيت على الطراز البيزنطي حيث ان الكنائس بنيت على هذا الطراز منذ بداية العصر البيزنطي ، وقد شيت من الحجر الأحمر والاصفر المقصوص .


لا تزال بعض بقايا الكنيسة قائمة حيث تم تعرضها لأضرار كبيرة وسقوط قبتها عندما ضرب تركيا زلزال سنة 1938 ، وهي من الأماكن التي تستحق المشاهدة والزيارة لما تحمله من فن وهي كباقي الكنائس التي شيدت بتلك المنطقة وتلك الحقبة للكنيسة صحن مع برج ينتهي بنهاية مخروطية ، كما تزين الجدران ثلاث مقوسات بارزة في الطرف الخارجي للكنيسة ويتوسط كل قوس نافذة تستخدم للتهوية والإضاءة.


ربما الكنيسة الان لا تزار كمركز ديني وروحاني الا انها أصبحت تزار كمعلم تاريخي وسياحي ، ومع هذا هي تحافظ على مكانتها الدينية والروحية كمكان مقدس وبيتا من بيوت الله تعالى ، وقد دخلت ضمن الكنائس التركية التي تشكل التاريخي المسيحي على الأراضي التركية.


شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook