تعرف على امير البحر والوزير الثاني بيالي محمد باشا العثماني Piyale Mehmed Pa?a

الكاتب: رامي -
تعرف على امير البحر والوزير الثاني بيالي محمد باشا العثماني Piyale Mehmed Pa?a

تعرف على امير البحر والوزير الثاني بيالي محمد باشا العثماني Piyale Mehmed Pa?a

احد كبار امراء البحار العثمانيين استطاع ان يسيطر على البحر المحيطة بالدولة العثمانية لقرون ، كرس حياته في خدمة الجيش العثماني والدولة العثمانية ليكافئ بان يزوجه السلطان حفيدته وليصبح فيما بعد وزيرا ثاني للدولة العثمانية ، قاد العديد من الحملات وسيطر على العديد من الأماكن حتى ارعب اسمه اعداه الدولة العثمانية واصبح يضرب به الامثال في البحرية .


ولد بيالي باشا سنة 1515 ويقال انه من اصل كرواتي ، دخل الى الخدمة العسكرية في البحرية منذ صباه ليصبح اميرا للبحرية العثمانية وقائد اساطيلها في الاربعينيات من عمره بعد ان قضى العقود الأولى من عمره بخدمة الدولة العثمانية وترقى واعتلى المناصب لحنكته العسكرية ودرايته بالبحر وممراته وخباياه .


شغل منصب امير البحر ما بين سنتي 1548 – 1554 وهي الفترة الذهبية لهذا القائد الذي استطاع انت يربك قوات التحالف الاوربية التي كانت تحارب الدولة العثمانية ، ويذكره التاريخ التركي على انه القائد البحري صاحب الاعمال المجيدة في البحر المتوسط ، وعلى وجه الخصوص بعد الانتصارات التي حققها على الجمهورية الإيطالية التي كانت الأقوى في حينها .


خدم في عهد السلطان سليمان القانوني والذي أشاد به واعجب بانتصاراته وقد قربه منه ومن عائلته بعد ان زوجه من حفيدته سليلة العائلة العثمانية ، حيث انه كان يقضي سنوات واشهر في حملاته ولا يعود الا منتصرا وقد قام بالعديد من الحملات العسكرية ومنها حملته ضد الاسطول الاسباني الذي استطاع ان يهزمه بمعركة شرسة ويسيطر على جزيرة جربة وهي الحادثة التي على اثرها زوجه السلطان سليمان القانوني حفيدته.


وبالرغم من انتصاراته الكثيرة الا انه قد مر في بعض الإخفاقات ومنها محاصرته لجزيرة مالطا سنة 1565 حيث فشل بالدخول اليها ولم يستطع اختراقها وعلى وجه الخصوص بعد دخول فصل الشتاء اثناء الحملة ، وقيام التحالف الأوربي بامداد الجزيرة بالمعونات، فاضطر الى ان ينسحب بعد اشهر من الحصار الذي ضربه على الجزيرة .


عاد بيالي باشا الى إسطنبول بعد العديد من الحملات ليعين وزيرا ثاني في القصر العثمانية وبقي وزيرا ثاني حتى مماته في 21 يناير 1578 ، وقد دفن في الجامع الذي شيده السلطان سليمان القانوني وسماه على اسمه جامع بيالي باشا في إسطنبول.


شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook