تعرف على الضريح الصخري العملاق توزكوباران كايا في ولاية اوردو.. ضريح عمره قرون Tozkoparan Kaya Mezar? – Ordu

الكاتب: رامي -
تعرف على الضريح الصخري العملاق توزكوباران كايا في ولاية اوردو.. ضريح عمره قرون Tozkoparan Kaya Mezar? – Ordu

تعرف على الضريح الصخري العملاق توزكوباران كايا في ولاية اوردو.. ضريح عمره قرون Tozkoparan Kaya Mezar? – Ordu

الضريح الصخري العملاق توزكوباران كايا في ولاية اوردو.. ضريح عمره قرون

Tozkoparan Kaya Mezar? – Ordu


على ارتفاع عدة الأمتار وبمرتفع صخري شديد الانحدار يقع هذا الضريح الذي يعد احد اعاجيب المقابر الصخرية التي تعود الى العهد الهلنستي ، انه بناء حجري كبير بنقوش قديمة، بني ونحت بصورة جميلة وتبدو صعبة بالنسبة الى ذلك العصر وتلك الأدوات البسيط التي كانت متوفرة في وقتها، انه احد القبور الشهيرة في منطقة الاناضول والتي لا زالت قائمة لحد الان، وهو تحفة من تحف التاريخ التي تأبى ان تزول.


يقع الضريح في منطقة غوربنار التابعة للولاية الساحلية اوردو الواقعة على سواحل البحر الأسود ، ويبعد عن مركزها حوالي 5 كلم ، بينما يبعد عن مركز مدينة اوردو حوالي 60 كلم ويمكنك الوصول اليه بسهولة من مركز المدينة حيث توجد العديد من وسائل النقل تلك التي يمكن ان توصلك الى هذا المكان التاريخي ، وعليك بالمسير اليه من اخر نقطة للموقف السيارات .


شيد هذا القبر في هذا الكهف في العهد الهلنستي ، ولا يعرف بالضبط من دفن فيه ولكنه يرجح ان يكون لاحد الشخصيات المهمة او الملكية لوقوعه بهذا المكان ولزخارفه ونقوشه الموجودة عليه ، ومن المرجح انه يعود الى ما قبل الميلاد، ويمكنك ملاحظة الضريح بسرعة وعن بعد وذلك لكبر حجم الضريح وارتفاعه، كما يحتوي على نقوش وحفر عميق.


اكثر ما يميز عذا الضريح انه كبير جدا بالنسبة لباقي القبور في عصره وزمنه كما انه يحتوي على صالة كبيرة مع غرفتين بداخله وهذا يدل على كبر شان وعظمة من دفن فيه حيث ان ضخامة الحفر والتشييد تدل على كبر وارتفاع مكانة من دفن فيه.


يزور الكهف العديد من السياح الأجانب والمحليين بالإضافة الى المهتمين بالتاريخ ومحبي الاثار التاريخية، كما انه تحت مجهر الباحثين وكتاب التاريخ والمؤرخين وعلى وجه الخصوص التاريخ ما قبل الميلاد، كما انه من الأماكن التي تجذب محبي التصوير ومحترفيه لما يمثله بجمال ما بين الطبيعة والتاريخ.


العنوان: Günp?nar? Mahallesi, Merkez, Günp?nar? K?yü, ?nye, Ordu, 52300 ?nye/Ordu


شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات التركية
youtubbe twitter linkden facebook