تعرف على البوابة الجديدة يني كابي في ولاية الازيغ بوابة جديدة بتاريخ قديم بلغ قرون Yeni Kap? Elâz??

الكاتب: رامي -
تعرف على البوابة الجديدة يني كابي في ولاية الازيغ بوابة جديدة بتاريخ قديم بلغ قرون Yeni Kap? Elâz??

تعرف على البوابة الجديدة يني كابي في ولاية الازيغ بوابة جديدة بتاريخ قديم بلغ قرون Yeni Kap?- Elâz??

البوابة الجديدة يني كابي في ولاية الازيغ

بوابة جديدة بتاريخ قديم بلغ قرون Yeni Kap?- Elâz??


انها البوابة التي شيدت في القرن الثاني عشر ، تسمى البوبة الجديدة او بوابة دجلة او بوابة المياه ، وهذه الأسماء الثلاث تدل على البوابة ذاتها ، شيدها البيزنطيين لتصبح ممرا لمدنهم في حينها ولمراكز قواهم ، انها احدى البوابات التاريخي التي لا زالت قائمة بجدرانها المتينة وحجارتها الصلبة .


تقع هذه البوابة بالقرب من مجمع مياه لنهر دجلة في منطقة الاناضول في ولاية الازيغ ، وتبعد مسافة 35 كلم عن مركز المدينة ، ويمكن الوصول اليها بسهولة عبر وسائل النقل الاعتيادية فهي احدى معالم المدينة الشهيرة واحدى الصروح التاريخية التي لا زالت باقة .


شيدت هذه البوابة في العهد البيزنطي وقد وجد تاريخ على جدرانها يشير انها شيدت ما بين سنتي 1240-1241 ، وقد شيدت من الحجر المقصوص والجير وهي احدى اكبر الصروح البيزنطية من هذا النوع ، وتمتد بجدرانها التي تسند البوابة والتي تشابه الى حد بعيد القلاع البيزنطية الا انها كانت بوابة للمدينة وليست قلعة .


اكمل عليها السلاجقة بعد اجتياحهم هذه الأراضي وقد اضافوا مسجدا وصهريج ماء وباق المتعلقات التي في هذه البوابة ، وقد أصبحت اليوم احدى المعالم التاريخية والصروح القديمة التي تفتخر المدينة بوقوعها بحدودها وهي من المعالم التي تشد السياح لزيارتها .


شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook