تعرف على اطلال قنوات تايانا اورين يري التاريخية في مدينة نيغدة Tyana ?ren Yeri Ni?de

الكاتب: رامي -
تعرف على اطلال قنوات تايانا اورين يري التاريخية في مدينة نيغدة Tyana ?ren Yeri Ni?de

تعرف على اطلال قنوات تايانا اورين يري التاريخية في مدينة نيغدة Tyana ?ren Yeri- Ni?de

اطلال قنوات تايانا اورين يري التاريخية في مدينة نيغدة Tyana ?ren Yeri- Ni?de


واحدة من اقدم قنوات نقل المياه في التاريخ ، فهي القنوات التي شيدت قبل الميلاد في العهد الروماني ، مبنية من الحجارة والجير ولقد كانت تستخدم لنقل المياه من المرتفعات الى انحاء مدينة نيغدا والتي ربطت بعدة قنوات للري والسقي والاستخدامات المنزلية ، هي مبنى هندسي وفن معماري يعود تاريخيه الى اكثر من 33 قرن.


تقع هذه القناة العجيبة في مدينة نيغدا ، وتبعد مسافة 25 كلم عن مركز المدينة ، ويمكن الوصول اليها بسهولة من مركز المدينة ، وان وصلت الى مكانها لن تستطيع تجاهل جمالها وعبق التاريخ التي تحمله هذه القنوات التاريخية .


شيدت هذه القناة المعلقة ما بين سنتي 738-715 قبل الميلاد وقد شيدت في العصر الروماني وفي اوج تقدمه وتطوره ، وقد كانت تهدف لتوزيع المياه على المدينة كما اسلفنا وكانت تتصل بعدة قنوات حول المدينة مشكلة حزام على المدينة، لتنتهي بنهاية مفتوحة على الوادي حتى لا تتكدس المياه فوق القناة وتسبب انهيار للقناة .


شيدت القناة بهندسة دقيقة حيث تم تسليطها بطريقة هندسية بحيث لا تتوقف في أي مكان من القناة كما توزع المياه على افرعها بدون ان يؤثر احدها على الاخر ، وقد بنيت من الحجارة المقصوصة وقد استخدمت العديد من الصناع والعمال والمهندسين لانهاء هذا العمل الكبير .


شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook