تعرف على اخدود ومنحدرات وادي جهنم في مدينة تشاملي ايلا Cehennem Deresi Kanyonu ?aml?yayla

الكاتب: رامي -
تعرف على اخدود ومنحدرات وادي جهنم في مدينة تشاملي ايلا Cehennem Deresi Kanyonu  ?aml?yayla

تعرف على اخدود ومنحدرات وادي جهنم في مدينة تشاملي ايلا Cehennem Deresi Kanyonu - ?aml?yayla

اخدود ومنحدرات وادي جهنم في مدينة تشاملي ايلا

Cehennem Deresi Kanyonu - ?aml?yayla


هو احد اكبر الاخاديد في منطقة جنوب شرق تركيا حي انك سوف تشعر بصغرك عندما تقف امام كبر وضخامة اخدود ومنحدرات جهنم، وتشعر بالضياع عند الدخول الى دهاليزه ، لن تستطيع مقاومته وسوف تدخل الى دهاليزه لتتعرف على عمق وكبر هذه الاخاديد العملاقة التي سميت اخاديد جهنم او اخاديد الجحيم للتعبير على مدى كبرها وضخامتا .


يقع هذا الاخدود الكبير الذي يعد واحد من اضخم الاخاديد في تركيا وربما في العالم اجمع ، في مدينة تشاملي ايلا التابعة لولاية مرسين ويبعد عن مركز المدينة حوالي 12 كلم فقط ، بينما يبعد مسافة 64 كلم عن مركز الولاية ، كما انه واحد من اكثر الأماكن السياحية او الطبيعية زيارة في الولاية التي تعد واحدة من اغنى الولايات بالمناظر الطبيعية التاريخية.


يقع هذا الاعجوبة الطبيعية على مساحة عملاقة ويخترقه نهر بردان بالإضافة الى العديد من أنواع النباتات والأشجار ، وقد سمي بهذا السم لعمق ارتفاعه المهول حيث ان ارتفاعه يبلغ ما بين 400-600 متر ، وبهذا يكون من اعمق الوديان في العالم بهذه المواصفات ، وعند دخولك الى الاخدود سوف تجد ارتفاعه شاهق جدا وانحداره يقارب ان يكن مستوي ويبلغ في بعض اماكنه قرابة 90 درجة .


كما اطلق عليه هذه التسمية اهل المدينة قديما لخوفهم من ظلمته وضخامته فسموه وادي جهنم او وادي الجحيم ولم يكن يقترب منه الكثيرين بينما اصبح اليوم واحد من اكثر المناطق زيارة والذي يستقطب الزوار المحليين والسياح الأجانب على حد سواء ، كما اهتمت ولاية المدينة به ووضعت العالمات ووضعت بعض الاسيجة والسلالم التي تسهل عملية المرور به وتحفظ من المخاطر.


كما يمر من خلال ذلك الاخدود العظيم مجرى نهر والذي يدعى نهر بردان والذي يمر في بعض أماكن الاخدود والتي تصبح المنحدرات عنده قرابة 90 درجة ، حيث يذهب عشاق المغامرات من الرياضين والمتسلقين للاستمتاع باستكشاف المكان والتسلق في ارجائه.


شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات التركية
youtubbe twitter linkden facebook