العلاج الوظيفي ودورهتقييم انخفاض السعة الوظيفية:

الكاتب: رامي -
العلاج الوظيفي ودورهتقييم انخفاض السعة الوظيفية:
"

العلاج الوظيفي ودوره في تقييم القدرات

التقييمات المقدمة في هذا المقال مناسبة للمرضى غير القادرين على القيام بالمهام والأنشطة المهنية المهمة لهم أو بسبب تقييدهم بسبب نطاق حركةالمفاصلأو قوتهم أو ضعف التحمل.


أن تكون قادرة على التحرك (التنقل أو نطاق الحركة ROM) واستخدام الأطراف ضد المقاومة (القوة) لفترة طويلة (التحمل) أمر ضروري لإنجاز معظم المهام المهنية. على سبيل المثال، الشخص الذي لا يستطيع ثني الكوع بشكل كامل أو ضعيف جدًا بحيث لا يمكنه رفع الملعقة إلى الفم أو مرهقًا جدًا لرفع الأواني بشكل متكرر لا يمكنه تناول وجبة بشكل مستقل، لأن العجز في هذه القدرات قد يؤدي إلى ضعف الأداء المهني، فمن نطاقالعلاج المهنيلتقييمها. يجب وضع في الاعتبار أن تقييمات العلاج المهني للتنقل والقوة والتحمل تركز على كيفية تأثير العجز في هذه المجالات على الأداء المهني. حيث ينظر المعالجون المهنيون أيضًا في المتغيرات الأخرى في التقييم العام، بما في ذلك البيئية والسياقية، القيود التي تساهم في قدرة الأداء.


يسمح استخدام التقييمات الموصوفة في هذا المقال بتأسيس قدرات المريض الأساسية. تنتج إعادة التقييم توثيقًا للتقدم أو عدمه بالإضافة إلى العودة إلى العمل ضمن الحدود الطبيعية (WNL)، مع مطالب الكفاءة في تقديم الرعاية الصحية، من الضروري أن يكون المعالجون المهنيون مهرة في تقييماتهم للمرضى لتبرير استمرار أو تفريغ خدمات العلاج.


يدرك إطار ممارسة العلاج المهني (OTPF) أن عوامل المريض التي تؤثر على الحركة وقوة العضلاتوالتحمل (مثل وظائف وهياكل الجسم العضلية الهيكلية والعصبية والحركة) يمكن أن تؤثر على الأداء المهني. يدرك OTPF أيضًا أن متطلبات النشاط والعوامل السياقية تساهم في نجاح الفرد في أداء مهام مختلفة وبالمثل، يعترف نموذج الوظائف المهنية بالقدرات الحسية الحركية والمهارات الحركية ومهارات الجهاز التنفسي القلبي(CR) والتأثيرات السياقية التي تؤثر على الوظيفة في أدوار الحياة.


على الرغم من أنه سيتم التركيزعلى تقييم الأداء المهني وأجزاء تخطيط التدخل في عملية العلاج المهني، فمن المهم أيضًا أن نتذكر أن الملف المهني أو الجزء الشخصي من التقييم يؤثر على قرارات المعالجين فيما يتعلق بالتدابير الموضوعية للتحليل في تحديد العوامل المؤثرة على الأداء.

تقييم التطرف العلوي الوظيفي:

اعتمادًا على سبب الإحالة إلى خدمات العلاج المهني، قد يكون الفحص (أو التقييم الأولي لتحديد ما إذا كان هناك حاجة إلى مزيد من التقييم المتعمق) للحركة والقوة الوظيفية أكثر ملاءمة من القياس الفردي للحركة والقوة في كل مفصل وعضلة . وغالبًا ما يكون من المناسب فحص بعض المناطق أثناء أخذ قياسات رسمية لمناطق أخرى ولهذا السبب يبدأ المعالجون غالبًا بالشاشة الوظيفية.


على سبيل المثال، قد تتم إحالة المريض إلى العلاج بعد كسر نصف القطر البعيد عندما يلقي الأفراد على معصمهم، فقد يفقدون الحركة عند الكتف والمرفق أيضًا بسبب عدم الاستخدام والحماية. سيكون من المناسب فحص الكتف والمرفق والمقارنة الثنائية لضمان الحركة هناك WNL ومن ثم إجراء قياسات ROM محددة في الرسغ واليد. إذا لوحظ عجز على الشاشة عند الكتف أو الكوع، فسيكون من المناسب أيضًا إكمال قياسات محددة حيث لوحظ الحد.


وبالمثل، قد يكون الفحص الإجمالي لقوة UE أكثر ملاءمة من اختبار العضلات الفردية. غالبًا ما يكون هذا الفحص مناسبًا في إعدادات المرضى الداخليين وإعادة التأهيل حيث قد يعاني المريض من ضعف إجمالي أكبر من الوهن. أثناء الفحص، إذا حدد المعالج أي أنماط مثل الضعف في توزيع واحد محدد للأعصاب، فقد يرغب في إجراء المزيد من الاختبارات العضلية المحددة (MMT) للعضلات المعصبة بواسطة هذا العصب، نلاحظ أنه وفقًا لإعداد الممارسة، يمكن استخدام مصطلحات الطرف العلوي أو الربع العلوي بدلاً من الطرف العلوي.

تقييم انخفاض السعة الوظيفية:

يُكمل المعالجون الفيزيائيون عادةً أي قياسات رسمية لازمة لـ ROM وقوة الأطراف السفلية (LE). ومع ذلك، هناك دور للمعالجين المهنيين في التقييم الوظيفي للأطراف السفلية بقدر ما يتم استشارتهم بشكل عام فيما يتعلق بالعودة إلى الاستقلال في أنشطة الحياة اليومية (ADL) والأنشطة المساعدة في الحياة اليومية (IADL) للمرضى على سبيل المثال، العديد من الحالات المزمنة لتقويم العظام والعصبية وغيرها.


في هذه الحالات، يتم تقييم دالة LE عادةً من خلال عرض مهام ADL / IADL والتحويلات الوظيفية. لا يهتم المعالجون المهنيون بدرجة الحركة الدقيقة في الورك أو الركبة أو الكاحل بقدر اهتمامهم بما إذا كانت هذه الحركة، على سبيل المثال، تسمح للفرد بالانتقال من المرحاض وإليه أو خلع الملابس بشكل مستقل وآمن.


على سبيل المثال، يتم استشارة معالج مهني لتقييم وعلاج المريض بعد استبدال مفصل الورك. يقوم المعالج بتقييم حركة LE وقوة المريض من حيث صلته بقدرة المريض على أداء حركة السرير، التحويلات الوظيفية ومهام ADL / IADL ، مثل الضمادة والاستحمام وإعداد الوجبة، مع اتباع أي احتياطات يحددها الجراح. وقد يُطلب من المرضى توضيح كيفية ارتدائهم الجوارب أو استرجاع قطعة من الرف السفلي للثلاجة أثناء اتباع احتياطات الورك. قد يضع المعالج خطة علاجية بعد التقييم الذي يوفر أو يوصي بمعدات تكيفية ويثقف المريض حول التقنيات التعويضية لإكمال مهام ADL / IADL باستقلالية معدلة.

إذا لم يكن تقييم العلاج الطبيعي متاحًا للمراجعة قبل تقييم العلاج المهني، فيجب على المعالج المهني فحص الحركة والقوة لضمان السلامة عند الانخراط في المهام الوظيفية طالما لم يكن ممنوعًا من قبل الطبيب أو الحالة أو حالة حمل الوزن للمريض، يجب على المعالج أن يطلب من المريض إظهار الكاحل والركبة وحركة الورك إما مستلقية على السرير أو على حافة السرير بمقاومة إذا لم يكن موانع.


إذا لوحظ ضعف، يجب على المعالج اتخاذ احتياطات إضافية أثناء الفحص الوظيفي والتأكد من استخدام حزام المشي. يجب أن يضمن المعالج المهني أيضًا استخدام جهاز التنقل المناسب أثناء الفحص الوظيفي.

النطاق النشط الوظيفي للحركة والقوة:

  • يجب أن يجلس المريض إن أمكن.
  • يجب على المريض إجراء الحركات بشكل ثنائي إن أمكن. إذا لم يكن الأمر كذلك، فيجب أن يتحرك الجانب غير المصاب أو الأقل ضعفًا أولاً لتحديد خط الأساس الطبيعي لهذا الشخص.
  • راقب الحركات الكاملة وتناظر الحركات وتوقيت الحركات.
  • شرح الحركات إذا كان المريض لديه حاجز لغوي أو عيوب معرفية.

التعليمات التي تعطى للمريض لتقدير حجم الحركة النشطة في الحركات:

  • ثني الكتف.
  • اختطاف الكتف.
  • اختطاف الكتف الأفقي والتقريب.
  • الدوران الخارجي.
  • الدوران الداخلي.
  • ثني الكوع وتمديده.
  • ثني المعصم وتمديده.
  • ثني الاصبع والتمديد.
  • معارضة الأصابع.

إجراءات الممارسة التي يتبعها المعالج مع المريض لتقييم الحركة:

الحركة مثال
ورك او نتوء أرني كيف ستنتقل من الاستلقاء إلى الجلوس على حافة السرير.
كيف يمكنك الدخول والخروج من صوان؟
أرني كيف يمكنك الدخول والخروج من الحوض.
كيف تحصل على شيء من الرف السفلي؟
الركبة أرني كيف سترتدي الجوارب الخاصة بك.
كيف يمكنك الدخول والخروج من صوان؟
كيف تحصل على شيء من الرف السفلي؟
الكاحل أرني كيف ستغسل قدميك.
أرني كيف سترتدي الجوارب الخاصة بك.
التحويلات الوظيفية أرني كيف ستصعد إلى السرير وتخرج منه (قم بتقييم حركة السرير الجلوس والجلوس للوقوف والوقوف للجلوس والجلوس للاستلقاء).
أرني كيف ستجلس على الصوان (قم بتقييم الحامل للجلوس والجلوس للوقوف مع نقل المرحاض أو صوان السرير).
أرني كيف ستخرج من الحمام وتغادره (قم بتقييم مقعد الدش أو مقعد التحويل أو الأمان في الدخول والخروج من حوض الاستحمام أو الدش حسب الاقتضاء للمريض).
أرني كيف ستدخل وتخرج من السيارة (استخدم سيارة حقيقية أو محاكاة).
أرني كيف ستصعد من هذا الكرسي (مقعد مبطن مقابل كرسي صلب)

"
شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أنواع الشركات التي تندرج تحت تصنيف القانون التجاري التركي
تعرف معنا على على مميزات تأسيس الشركة في تركيا
معلومات تفصيلية عن تاسيس الشركات في تركيا
ماهو نوع وحجم الشركة المناسبة لنشاطي التجاري في تركيا ؟
تعرف على فوائد تأسيس شركة في تركيا تعرف عليها بتفصيل
مفهوم العلامات التجارية وبراءات الاختراع في تركيا
كيفية فتح عداد الغاز المنزلي للسوريين في تركيا
تعرف على طريقة اذن العمل في تركيا للسوريين حاملي كمليك
إجراءات الزواج والطلاق وبدل النفقة وحضانة الأطفال للسوريين في تركيا
كافة التفاصيل والمعلومات حول إجازات العمل في تركيا
أهم القوانين الهامة للمسافرين والمقيمين واللاجئين في تركيا
تعرف معلومات هامة يجب ان عرفها عن تركيا
تعرف على المعلومات التفصلية عن جمهورية تركيا
تعرف معنا معلومات عن تركيا
معومات و نظرة عامة على الاقتصاد التركي
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات التركية
youtubbe twitter linkden facebook