أهم النقاط فيما يتعلق اضطرابات النظم

الكاتب: رامي -
أهم النقاط فيما يتعلق اضطرابات النظم
"

أهم النقاط فيما يتعلق اضطرابات النظم.

* عند قراءة مخطط كهربائية القلب يجب الانتباه إلى سرعة جريان الورق التي يجب أن تكون 25ملم/ثانية، وإلى الحساسية التي يجب أن تكون 1؛ أي إن 1 ميلي فولط تعادل ارتفاع 10 مربعات صغيرة.

* لتحديد المحور الكهربائي للقلب يُنظَر إلى الاتجاهينIوII، فإذا كان مُركَّبQRSإيجابياً في كليهما كان المحور طبيعياً، وإذا كان المُركَّب سلبياً فيIIوإيجابياً فيIكان المحور منحرفاً للأيسر (LAD)، ويكون هذا المحور منحرفاً للأيمن (RAD) إذا كان المُركَّبQRSسلبياً فيIوإيجابياً فيII.

* يكون النظم جيبياً إذا كانت موجةPموجودة ومتناظرة وسابقة لكل مُركَّبQRS. ويكون رجفاناً أُذينياً إذا غابت هذه الموجة مع عدم انتظام الفواصل بين مُركَّباتQRSالمتعاقبة.

* تحسب السرعة من تقسيم الرقم 300 على عدد المربعات الكبيرة الفاصلة بين موجتيRمتعاقبتين إذا كان النظم القلبي منتظماً، ومن عدّ المسافاتRRفي فترة ست ثوانٍ مع ضرب الناتج بـ 10 إذا لم يكن النظم منتظماً.

* يتميز حصار الدرجة الأولى في العقدة الأذينية البطينية بتطاولPRعن 200 ميلي ثانية (5مربعات صغيرة).

* يتظاهر حصار الغصن الأيسر التام بالشكلMلمُركَّبQRSمع غياب موجةqفي الاتجاهات الجانبية الأمامية مع عرض مُركَّبQRSأكثر من 3 مربعات صغيرة.

* إن غياب موجةqفي الاتجاهاتIوaVLوV5وV6يشير إلى وجود حصار غصن أيسر جزئي.

* يتميز حصار الغصن الأيمن بالموجاتRS´RفيV1مع عرض مُركَّبQRSيساوي 3 مربعات صغيرة أو أكثر إذا كان الحصار تاماً، وأقل من ذلك إذا كان جزئياً.

* يتظاهر حصار الحزمة الأمامية اليسرى بانحراف محور أيسر، في حين يتظاهر حصار الحزمة الخلفية اليسرى بانحراف محور أيمن.

* يسمى حصار الغصن الأيمن مع انحراف محور أيمن أو أيسر حصار حزمتين، أما إذا رافق تطاولPRفيسمى حصاراً ثلاثي الحزم.

* تحدد ضخامة البُطَين الأيسر بجمع الموجةSفيV1أوV2مع الموجةRفيV5أوV6حيث يكون المجموع أكثر من 35 مربعاً صغيراً.

* تحدد ضخامة البُطَين الأيمن بوجود موجةRعالية فيV1أو موجةSعميقة فيV6.

* يحدد توسع الأُذين الأيمن بارتفاع فولطيةPأكثر من مربعين ونصف.

* يحدد توسع الأُذين الأيسر بزيادة مدة الموجةPعلى مربعين ونصف.

* يدل قصرPRعن 3 مربعات صغيرة مع موجة دلتا وعرض مُركَّبQRSأكثر من 3 مربعات على متلازمةWPW، كما يدل قصرPRمع عرض مُركَّب سوي على متلازمةLGL، وكلاهما يُؤهِّب لتسرعات القلب الاشتدادية.

* تقسم تسرعات القلب إلى نوعين رئيسيين: سوية المُركَّب وعريضة المُركَّب.

* يدل ارتفاع الوصلةSTعلى احتشاء عضلة قلبية حاد في غالب الأحيان، علماً أنه توجد حالات أُخرى ترتفع فيها هذه الوصلة ويجب تمييزها، مثل خنَّاق برينزميتال والتهاب التأمور وعود الاستقطاب الباكر ووجود أم دم بطينية قديمة وحصار الغصن الأيسر.

* يدل انخفاض الوصلةSTوانقلاب موجةTعلى نقص التروية القلبية أو الإجهاد البُطَيني المرافق للضخامات والتبدلات الثانوية للحصارات والتأثر الديجيتالي واضطراب الشوارد.

* تؤدي زيادة البوتاسيوم إلى تأنف موجةTثم زوال موجةPثم عرض المُركَّبQRSوبطء القلب. وعلى النقيض من ذلك يؤدي نقص البوتاسيوم إلى تسطحTوتطاولQT(موجةTهي خيمة البوتاسيوم ترتفع بارتفاعه وتنقص بنقصانه).

* ينجم تطاولQTعن نقص شوارد البوتاسيوم والكلسيوم والمغنزيوم وتناول الأدوية وبعض الحالات الوراثية، وتؤدي هذه الحالة إلى تسرع القلب مع انقلاب الذروة.

* يُقنِّع حصار الغصن الأيسر علامات نقص التروية والاحتشاءات القلبية، ويشير وجود موجةq في الاتجاهات الجانبية بشكل مرافق لعلامات حصار الغصن الأيسر إلى وجود احتشاء عضلة قلبية.

* لا يعني وجود علامة التأثر الديجيتالي حدوث الانسمام الديجيتالي الذي يوجه إليه ظهور اضطرابات النظم الوصفية وخصوصاً الرجفان الأذيني مع نظم وصلي منتظم.

"
شارك المقالة:
12 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تعرف على فوائد الطماطم
تعرف على فوائد العسل مع حبة البركة
تعرف على فوائد العنب الأحمر
تعرف على فوائد العنب
تعرف على فوائد الفاكهة والخضروات
تعرف على فوائد الفاكهة
تعرف على فوائد الفجل الأبيض
تعرف على فوائد الفريز
تعرف على فوائد الفطر الأبيض
تعرف على فوائد الفطر
تعرف على فوائد الفطر
تعرف على فوائد الفلفل الأحمر
تعرف على فوائد الفلفل الأخضر
تعرف على فوائد الفلفل الأسود
تعرف على فوائد الفواكه للبشرة
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات التركية
youtubbe twitter linkden facebook