أنواع المجيء الجنيني قبل الولادة

الكاتب: رامي -
أنواع المجيء الجنيني قبل الولادة

أنواع المجيء الجنيني قبل الولادة.

الاستقرار في وضعية معينة

رغم لف وبسط وتقلب الاطفال أثناء الحمل لكن قبل المخاض في العادة يستقر الأطفال بشكل يسمح بخروج رأسهم أولاً عند الولادة (المجيء الرأسي) عبر قناة الولادة. لكن لا يحدث ذلك في جميع الحالات.

اطلعي على بعض حالات مجيء الجنين الممكنة والوضعيات التي يتخذها في نهاية الحمل واكتشفي كيف تؤثر تلك الحالات على الولادة.

رأس الطفل في المقدمة &mdash الرأس نحو الأسفل

تُشير وضعية طفلكِ إِلى العلاقة بين مجيء قسم جسمه بالنسبة إِلى حوضكِ. في حال مجيء الرأس أولاً (النزول الرأسي) فالإشارة هنا إِلى القسم الخلفي من الرأس (القذال).

الرأس في المقدمة &mdash والوجه نحو الأعلى

يظهر رأس هذا الطفل في المقدمة (المجيء الرأسي) فيما يكون والمجيء المقعدي الصريح

يحدث المجيء المقعدي الصريح عندما يكون ردفا الطفل أو قدماه أو كلاهما في موضع يؤهلهما للخروج أولاً أثناء الولادة. وغالباً ما يُحدد المجيء المقعدي عن طريق تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية في أواخر الحمل.

المجيء المقعدي الصريح

ويكون الطفل في وضعية المجيء المقعدي الصريح &mdash عندما يكون كلا الوركين ملتويين وكلا الركبتين ممدودتين، وكانت القدمان قريبتين من الرأس. ويُعد المجيء المقعدي الصريح من أكثر أنواع المجيء المقعدي شيوعاً.

وقد يُحاول مقدم الرعاية الصحية في نهاية الحمل أن يُدوِّر الطفل عن طريق وضع يديه على بطنكِ وتسليط الضغط (التحويل الخارجي للرأس). ويتم تقييم صحة طفلك قبل الإجراء وبعده. وليس من الآمن الإنجاب عن طريق المهبل، ذلك بسبب موقع المشيمة مثلاً، ولهذا لا ينصح مُقدم الرعاية الصحية بإجراء التحويل الخارجي للرأس. ويقتصر هذا الإجراء على الحالات التي تكون فيها العملية القيصرية متيسرة في حال الحاجة إلى إجرائها.جهه مشيراً للأعلى (الوضعية القذالية الخلفية) وقد يواجه الطفل في هذه الوضعية صعوبة أكبر في مد رأسه تحت عظم العانة.

ويلتف أغلب الأطفال من تلقاء ذاتهم في حال توفر المجال الكافي. فإذا كان طفلك بهذه الوضعية وكانت مرحلة المخاض الثانية طويلة جداً فقد يقوم مقدم الرعاية الصحية بمد يده عبر المهبل لمساعدة الطفل على الالتفاف (التدوير اليدوي)، ويُمكن أيضاً إنجاب طفلكِ وهو بهذه الوضعية.

المجيء المقعدي الكامل

يكون مجيء الطفل مقعدي كامل &mdash عند انثناء كلاً من الوركين والركبتين. وفي حال المجيء المقعدي الناقص فلا ينثني ورك واحد أو إثنين، وتقع إحدى القدمين أو كليهما أو الركبتين تحت الردفين. وفي أي من الحالتين فقد تشعرين بالرفس في أسفل البطن.

فإذا كان مجيء طفلك مقعدي كامل أم ناقص فقد يُحاول مقدم الرعاية الصحية عند اكتمال الحمل أو عند اقترابه بتدوير الطفل ذلك عن طريقة وضع يديه على بطنكِ وتسليط الضغط (التحويل الرأسي الخارجي). ويتم تقييم صحة طفلكِ قبل الإجراء وبعده. وإِذا كانت الولادة الطبيعية (المهبلية) غير آمنة كأن تكون بسبب موقع المشيمة فلن ينصح مُقدم الرعاية الصحية بإجراء التحويل الرأسي الخارجي. ويقتصر هذا الإجراء على الحالات التي تكون فيها العملية القيصرية متيسرة في حال الحاجة إلى إجرائها.

الاستلقاء على الجنب

إِن هذا الطفل متموضع بشكل مستعرض&mdash أي على نحو أُفقي وليس عمودي في داخل الرحم. وفي حال التموضع المستعرض قد يقع ظهر الطفل:

  • أسفلاً بحيث يكون ظهره مواجهاً لقناة الولادة
  • كتف واحدة مشيرة نحو قناة الولادة
  • في الأعلى بحيث تُشير اليدان والقدمان إِلى قناة الولادة

وعلى الرغم من تموضع العديد من الأطفال على الجنب في مراحل الحمل المبكرة إِلا أنَّ القليل منهم يبقون على هذه الشاكلة عند بدء المخاض.

وإِذا حدد مُقدم الرعاية الصحية تموضع طفلكِ بشكل مستعرض قبل بدء المخاض فقد يُحاول تدوير الطفل في أسبوع الحمل السابع والثلاثين عن طريق وضع يديه على بطنكِ وتسليط الضغط (التحويل الخارجي للرأس). ويتم تقييم صحة طفلكِ قبل الإجراء وبعده. وإِذا كان الإنجاب عن طريق المهبل غير آمن كأن يكون بسبب موقع المشيمة فلا يوصي مقدم الرعاية الصحية بإجراء التحويل الخارجي للرأس. ويقتصر هذا الإجراء على الحالات التي تكون فيها العملية القيصرية متيسرة في حال الحاجة إلى إجرائها. أما في حال بدء المخاض النشط فيوصى بإجراء العملية القيصرية.

شارك المقالة:
13 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أعراض سرطان الكلى اليمنى
كيفية تشخيص التهاب عنق الرحم
هل يعد ألم الظهر من أعراض الحمل وماهي الأعراض الأخرى
ماهي أسباب الإغماء وكيفية التعامل معه
دراسة علمية تتعرف على خلايا جديدة في العين البشرية
دراسة عن إمكانية الشفاء من مرض فقدان الشهية العصبي بالعلاج النفسي
ما أسباب ظهور حساسية الجلد عند الأطفال
ماهو تحليل MPV والغرض منه
ماهي اسباب اختبار الحمل الإيجابي الكاذب
ماهي أعراض التهاب مفصل الفك وطرق الوقاية
كيفية معرفة مراحل نموّ عظام الجنين ومتى تتكون
ماهي أضرار رضاعة الطفل أثناء الحمل
ماهي طريقة التعامل مع طفل يضرب أمه
ماأسباب وحام الحمل ومتى يبدأ وطرق الوقاية للتخفيف منه
معلومات عن أعراض البروتين في البول
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات التركية
youtubbe twitter linkden facebook