أعشاب مهدئة للمعدة

الكاتب: رامي -
أعشاب مهدئة للمعدة
"

أعشاب مهدئة للمعدة

النعناع

يُعدّ النعناع من الأعشاب المضادة للتشنج، كما أنّه يسهل عملية الهضم، ويخفف مشاكل المعدة، كالغثيان، وعسر الهضم، ولكن في حال كان الشخص مُصاباً بارتجاع الحمض (بالانجليزية: Acid reflux) فيُنصح بعدم تناوله؛ وذلك لأنّ النعناع يُرخي العضلة بين المريء والمعدة، ممّا يسبب تدفّق الحمض المعديّ الى المريء، وبالتالي فإنّ شربه يؤدي إلى حرقة المعدة.

الزنجبيل

إذ إنّالزنجبيليُعدّ أحد الأعشاب التي تمتلك خصائص طاردةً للغازات (بالإنجليزية: Carminative)، فهو يُسرّع عملية الهضم، ممّا يساعد على إفراغ المعدة من الطعام، وبالتالي تحرّك الغازات إلى الأمعاء بشكل أسرع، مما يعطي شعوراً بالراحة من الآلام والانتفاخ. كما أشارت بعض الدراسات الأخرى إلى أنّ تناول الزنجبيل مع مستخلص الخرشوف يُحسّن حالة الأشخاص المصابين بعسر الهضم الوظيفي (بالإنجليزية: Functional dyspepsia) التي تسبب ألماً مزمناً ومتكرراً في المنطقة العليا من البطن.

الريحان

يحتوي الريحان على موادّ يمكن أن تقلل من الانتفاخ، والغازات، وتشنّجات المعدة، وتحسّن عملية الهضم، كما أنّه يحتوي على مُركّبٍ عطريٍّ يُسمى الأوجينول (بالإنجليزية: Eugenol)، والذي يقلّل كميّة الحمض في المعدة، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الريحان يُعدّ غنيّاً بحمض اللينولييك (بالإنجليزية: Linoleic acid)، والذي يمتلك خصائص مضادّةً للالتهاب. ويُمكن استخدام الريحان لتهدئة المعدة عن طريق وضع بضع أوراقٍ طازجةٍ منه، أو نصف ملعقةٍ صغيرة من مسحوقه المجفف في الماء الساخن، وشربه كشاي، كما يمكن إضافته إلى الأطعمة المختلفة أيضاً.

البابونج

يُعدّالبابونجمفيداً لتخفيف الاضطرابات في الجهاز الهضمي، والتقليل من عسر الهضم، وبالإضافة إلى ذلك فإنّه يمتلك خصائص مقاومةً للالتهابات تساعد على التخفيف من الألم، ولكن يُنصح الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المميعة للدم باستشارة الطبيب قبل استخدام البابونج، إذ إنّه يحتوي على بعض المواد المضادة لتخثر الدم، ممّا يزيد خطر الإصابة بالنزيف في حال تناوله مع هذه الأدوية.

بذور الشمر

تمتلك بذورالشمرخصائص مضادةً للتشنجات، كما أنّها تخفف المشاكل الهضمية، كالغثيان، والانتفاخ، وآلام المعدة، بالإضافة إلى كونها مفيدةً في حالات عسر الهضم، ويمكن استخدام بذور الشمّر لتهدئة المعدة عن طريق وضع نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من البذور المسحوقة في الماء، وتركها تغلي مدة 10 دقائق، ثمّ شربها.

"
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

مدينة أردهان في تركيا
أهم المعلومات عن مدينة كارابوك في تركيا
مدينة شيرناك في تركيا
مدينة باتمان في تركيا
أهم المعلومات عن مدينة أسكي شهير في تركيا
مدينة أيدين في تركيا
مدينة باليكسير في تركيا
معلومات عن مدينة إيلازيغ في تركيا
أهم المعلومات عن مدينة يوزغات في تركيا
مدينة زونجولداك في تركيا
مدينة تشوروم في تركيا
أهم المعلومات عن مدينة أدرنة في تركيا
مدينة أرضروم في تركيا
أهم المعلومات عن مدينة يالوفا في تركيا
اهم المعلومات عن مدينة بوردور في تركيا
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات التركية
youtubbe twitter linkden facebook