أعشاب تخفض نسبة الكرياتينين

الكاتب: رامي -
أعشاب تخفض نسبة الكرياتينين
"

أعشاب تخفض نسبة الكرياتينين

توجد بعض الأعشاب التي تساعد على خفض مستوىالكرياتينينفي الدم، ونذكر منها ما يلي:

  • الميرمية:أظهرت العديد من الدراسات أنّ الميرمية قد يكون لها تأثيراً إيجابياً عند استخدامها لعلاج الفشل الكلوي، إلّا أنّه من الأفضل استخدام الميرمية بكمّيات مناسبة.
  • القرفة:تتمتع القرفة بخصائص مدرة للبول، حيثُ يمكن أن تساعد على زيادة إنتاج الكلى للبول، وتعزيز قدرة الترشيح الكلوي، وتنظيم مستوى السكر في الدم، ممّا يُقلّل خطر الإصابة بأمراض الكلى، حيثُ وجدت دراسة في تقرير السموم أنّ القرفة تحسّن الآثار السمّية الكلوية من خلال خفض مستوى الكرياتينين.
  • البابونج:يساعد البابونج على خفض مستويات الكرياتينين، حيثُ نُشرت دراسة في المجلة السعودية لأمراض الكلى أنّ البابونج له تأثيراً وقائياً على أداءالكلىعن طريق خفض مستوى اليوريا، ومستوى الكرياتينين.

أطعمة ترفع نسبة الكرياتينين

توجد بعض الأطعمة التي يجب تجنّبها عند ارتفاع مستوى الكرياتينين، ونذكر من هذه الأطعمة ما يلي:

  • الأطعمة الغنية بالفسفور:تساعد الأطعمة الغنية بالفسفور مثل الشوكولاتة، ولحوم الأعضاء، والفاصولياء، والحليب على تحسين مستويات الفوسفور في الدم والحفاظ على عظام صحّية وقوية، إلّا أنّ الفسفور قد يرفع مستوى الكرياتينين بسبب مشاكلالكلى، حيثُ تُسبّب المستويات العالية من الفسفور في الدم سحب الكالسيوم من العظام.
  • الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم:مثل البرتقال، والموز، والبطاطا، والبروكلي، حيثُ تؤدّي المستويات العالية منالبوتاسيومإلى عدم انتظام نبضات القلب أو الإصابة بنوبة قلبية إذا كان مستوى الكرياتينين عالي بسبب مشاكل الكلى.
  • النظام الغذائي العالي بالبروتين:يفضل الحدّ من كمّية البروتين في النظام الغذائي إذا كانت مستويات الكرياتينين عالية، حيثُ إنّ زيادة تناول البروتين تزيد من كمّية الفضلات التي يجب على الكلى التخلص منها؛ ممّا يجعل عمل الكلى أكثر صعوبة، ومن المصادر الغذائية التي تحتوي على البروتين اللحوم، والدواجن، والبيض، والحليب.

أسباب ارتفاع مستوى الكرياتينين

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع مستوى الكرياتينين، ونذكر منها ما يلي:

  • الفشل الكلوي:حيثُ تعدّ مستويات الكرياتينين العالية مؤشر على احتمال فشل الكلى الحاد أو المزمن، حيثُ يمكن أن يكون الفشل الكلوي ناجم عن عدد من الحالات بما في ذلك انخفاض تدفق الدم إلى الكلى، أو انخفاضضغط الدم، وقصور القلب، والجفاف الشديد، وتضيق الشرايين المؤدية إلى الكلى.
  • انسداد المسالك البولية:يؤدي انسداد المسالك البولية إلى تجمع البول في الكلى؛ ممّا يرفع مستويات الكرياتينين في الدم.
  • تناول مكمّلات الكرياتينين:يستخدم بعض الأشخاص مكمّلات الكرياتينين لزيادة الكتلة العضلية، حيثُ أظهرت مقالة من المجلة الهولندية للطب أنّ مكمّلات الكرياتينين يتم هضمها في الجهاز الهضمي، كما يتم امتصاصها بعد ذلك في الجسم وبالتالي تزيد من مستويات الكرياتينين في الدم.

"
شارك المقالة:
12 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهو دواء سورال Soral واستعمالاته وأضراره
ماهو تركيب دواء سوستيفا Sustivaوطرق استخدامه
ماهو دواء سيكلوفوسفاميد Cyclophosphamide ودواعي استخدامه
ماهو تركيب دواء فاست كيور Fastcure وفوائده
تركيب دواء كيسوردينول Cisordinol وطريقة استخدامه
ماهي دواعي استعمال دواء ليسيتال Lecital وآثره الطبي
ماهو التركيب الدوائي لدواء نكسيام Nexium ومدى فاعليته
ماهو تحليل البول ومكوناته
علاج ارتجاع الدسام ثلاثي الشرفات
علاج ارتجاع الصمام ثلاثي الشرف
علاج ارتفاع الضغط بالأعشاب الطبيعية
علاج ارتفاع نسبة الحديد في الدم
علاج اضطراب النظم القلبي بالاجتثاث بالقثطرة
علاج الاكزيما طبيعيا
علاج الامساك بطرق طبيعية
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات التركية
youtubbe twitter linkden facebook