أعراض نقص فيتامين د وعلاجه

الكاتب: رامي -
أعراض نقص فيتامين د وعلاجه
"

أعراض نقص فيتامين د وعلاجه

فيتامين د

يُعدّ فيتامين د من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ويُصنّف ضمن العناصر الغذائية الضرورية والمُهمّة التي يحتاجها الجسم للبقاء بصحة جيدة؛ فهو يُساعد الجسم على امتصاصالكالسيوم، كما أنّه يعمل جنباً إلى جنب مع الكالسيوم لبناء وتطوّر العظام والأسنان، ودعم نظامالمناعةالطبيعية وتحسين مقاومته ضد العدوى والأمراض، بالإضافة إلى أنّه قد يُساعد في الوقاية منسرطان القولون، والبروستات، والثدي، ويُساهم في العديد من الوظائف الحيوية الأخرى. ومن الجدير بالذكر أنّ فيتامين د يُنتَج في الجلد عن طريق امتصاص أشعة الشمس المُباشرة وعلى وجه التحديد الأشعة فوق البنفسجية، وبالإضافة إلى الكميات التي ينتجها الجسم فإنّه يمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة الغنية به والمكملات الدوائية التي تحتويه.

 وينبغي الحرص في جميع الأحوال على عدم حدوث نقص في مستوىفيتامين د؛ وذلك لما لهذا الأمر من آثار صحية سلبية في الجسم، والتي قد تؤثر في حياة المُصاب اليومية؛ إذ إنّه تمّ التوصّل إلى وجود ارتباط بين الإصابة بنقص فيتامين د وزيادة خطر الإصابة بمجموعة من المُشكلات الصحية مثل: الإصابة بارتفاعضغط الدم، والإصابةبهشاشة العظام، بالإضافة إلى تليّن العظام عند الكبار، والكُساح عند الأطفال، والإصابة بالسكري، والسمنة، والعديد من المُشكلات الصحية الأخرى، وتجدر الإشارة إلى أنّه قد تكون بعض الفئات مُعرضة لخطر الإصابة بنقص فيتامين د أكثر من غيرها: كالأشخاص الذين يقضون الكثير من الوقت في الداخل دون التعرّضلأشعة الشمسمثل: المسنين، بالإضافة للأشخاص الذين يمتلكون بشرة داكنة اللون؛ إذ إنّ امتصاص الجلد الداكن لضوء الشمس يكون أقل كفاءة.

أعراض نقص فيتامين د وعلاجه

ينتج عن نقص فيتامين د العديد من الأعراض المُزعجة التي تظهر على المُصاب، ولحسن الحظ فإنّ هنالك العديد من الطرق التي تُساعد على تعويض وعلاج هذا النقص، وفيما يأتي بيان لكلّ من أعراض وعلاج نقص فيتامين د

أعراض نقص فيتامين د

كما أنّ لفيتامين د دورٌ مهمّ في تعزيز الصحة الجيدة والحفاظ على العديد من العمليات الحيوية في الجسم، فإنّ نقصه يؤدي إلى للمعاناة من العديد من المشاكل الصحية، وظهور بعض الأعراض المزعجة والتي تكون مؤلمة أحياناً، وفيما يأتي نذكر بعضاً من هذه الأعراض:

  • الشعور بالتعب والخمول؛ وجدت الدراسات أنّ انخفاض مستوى فيتامين د في الجسم يرتبط بالشعور بالخمولوالتعب، والمعاناة من نقص في الطاقة.
  • المُعاناة من آلام في العضلات والعظام؛ يؤدي الانخفاض في مستوى فيتامين د إلى الانخفاض في كثافة العظام لتُصبح هشة، ويُرافق ذلك الشعور بالآلام والأوجاع، كما أنّ لنقصه تأثير في صحة وقوة العضلات.
  • الشعوربالاكتئاب.
  • التشنجات المتكررة في العضلات.
  • الضعف فيالتركيز.
  • الارتفاع في ضغط الدم.
  • الشعور بآلام في المفاصل.

علاج نقص فيتامين د

يحتاج الشخص في الوضع الطبيعي إلى حوالي 800-1000 وحدة دولية من فيتامين د يومياً، ليُحافظ على مستواه ضمن الحدود الطبيعية في الجسم، ولكن في حالة تعرض الشخص لنقص في مستوى فيتامين د فقد يحتاج لجرعات يومية أكبر من ذلك، وتجدُر الإشارة إلى أنّه في حال خضوع المُصاب للعلاج الدوائي تنبغي إعادة فحوصات فيتامين د بعد 3-4 أشهر من بدء العلاج؛ وذلك لتقييم وضع العلاج. ومن الجدير بالذكر أنّه في حال الإصابة بنقص فيتامين د تنبغي استشارة الطبيب؛ إذ إنّ نوع العلاج والجرعة المناسبة قد تختلف من شخص لآخر اعتماداً على حالة المصاب ونسبة النقص الحاصل لديه، وتأتي الجرعات التي قد يصفها الطبيب للمريض تبعاً لشدة النقص في الفيتامين كما يأتي:

  • النقص المعتدل 15-25 نانومول/ لتر:عادة ما يتمّ وصف مُكملات تُؤخذ عن طريق الفم لهذا النقص، وتكون جرعتها 3000-5000 وحدة دولية يومياً، وذلك لمدة 6-12 أسبوعاً، ومن ثمّ الاستمرار على جرعة من 1000-2000 وحدة دولية في اليوم.
  • نقص فيتامين د الشديد أقل من 15 نانومول/ لتر:قد يحتاج المُصابونبالنقص الشديدلجرعات مرتفعة جداً، وذلك لتعويض النقص الشديد الحاصل، وتجديد المخازن بشكل أسرع وأكثر فعالية.

أسباب نقص فيتامين د

قد تؤدي العديد من الأسباب لإحداث نقص في مستويات فيتامين د لتصبح دون الحد الطبيعي في الجسم، ومن هذه الأسباب ما يأتي:

  • أصحاب البشرة الداكنة:فكلما كان لون البشرة داكناً، كانت نسبةصبغة الميلانينأكبر في البشرة، ويجدر بيان أنّ هذه الصبغة تُقلل من قدرة الجلد على إنتاج فيتامين د من الشمس؛ فبالتالي إنّ أصحابالبشرةالداكنة معرضون بصورة أكبر لنقص فيتامين د.
  • عدم قدرة الكلى على تحويل فيتامين د لشكله النشط:تعملالكلىعلى تحويل فيتامين د إلى الشكل النشط، ولكن في حال التقدم في العمر تقل قدرة الكلى على تحويل فيتامين د لشكله النشط؛ ممّا يُعرض الشخص لخطر الإصابة بنقص فيتامين د.
  • عدم التعرض للشمس لوقت كافٍ:يقوم الجسم بتصنيع فيتامين د من خلال تعرض الجلد لأشعة الشمس كما أسلفنا، وفي حال عدم تعرض الشخص لأشعة الشمس لوقت كافٍ بسبب ظروف المعيشية؛ كالعيش في خطوط العرض الشمالية، ووضع واقيات الشمس، وغيرها من أساليب الحياة التي تحدّ من التعرض للشمس، فإنّ احتمالية الإصابة بنقص في فيتامين د تزداد.
  • مشكلات في الجهاز الهضمي:حيث إنّ هناك العديد من المشاكل التي تُصيب الجهاز الهضمي وتؤثر في عملية امتصاص فيتامين د، كالإصابة بداء كرون (بالإنجليزية: Crohn's disease).
  • زيادة الوزن: فالسمنة وتراكم الدهون في الجسم تقلل من تحرير فيتامين د وإطلاقه في الدورة الدموية.
  • نقص في النظام الغذائي:من الممكن أن يحصل الإنسان على فيتامين د منالنظام الغذائيالذي يتبعه، لذا يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د.

مصادر فيتامين د

هناك العديد من المصادر التي يستطيع الإنسان الحصول منها على حاجته من فيتامين د، وفيما يأتي نذكر بعضاً منها:

  • التعرض لضوء الشمس:يقوم الجسم بتجميع فيتامين د في الجلد عند تعرض البشرة لأشعة الشمس، ويحتاج الإنسان ما يُقارب 10-15 دقيقة من ضوء الشمس المباشر ليحصل على حاجته من فيتامين د، ويعتمد مقدار الاستفادة من الشمس على عدة عوامل مثل: لون البشرة، بالإضافة لوضعواقي الشمسالذي يُفيد في حماية البشرة من الإصابة بسرطان الجلد، ولكنّه قد يمنع الجلد من الحصول على 90% أو أكثر من فيتامين د.
  • المكملات الغذائية:تتوفر المكملات الغذائية بكثرة وبعدّة أشكال، ولكن تجدُر الإشارة إلى أهمية استشارة الطبيب لمعرفة النوع والجرعة المناسبة لكل حالة.
  • الأغذية الغنية بفيتامين د:هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من فيتامين د، مثل: سمكالسلمون، والتونة، ولحم كبد البقر،والمحار، والبيض،والفطر، كما أنّ هناك العديد من الأطعمة التي يتم تدعيمه في العادة بفيتامين د مثل: الحليب وعصير البرتقال.

"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

الجمهورية التركية
غرامات المرور في تركيا
معلومات عن مطار اسطنبول الثالث الجديد
مواقف باصات مطار اسطنبول الثالث المطار الجديد
معلومات عن التنقل بين السلطان أحمد و تقسيم في اسطنبول
معلومات عن مطار عدنان مندريس في ازمير İzmir Adnan Menderes Havalimanı
تعرف على طريقة الذهاب من السوق المسقوف إلى أكواريوم اسطنبول
تعرف على مركز Malatya Kongre ve Kültür Merkezi الثقافي في منطقة مركز Merkez بمالاطيا
تعرف على مركز الشباب MARDİN GENÇLİK MERKEZİ في منطقة آرتوكلو ARTUKLU
معلومات عن حديقة Mimar Sinan Parkı في منطقة يلديريم Yıldırım ببورصه
تعرف على مركز Çakır Hotel الثقافي في منطقة عثمان غازي Osmangazi ببورصة
معلومات عن مركز الشباب HAKKARİ YÜKSEKOVA GENÇLİK MERKEZİ في منطقة يوكسيكوفا YÜKSEKOVA بهكاري
كلمة ومترادفات باللغة التركية الجزء الاول rahat rahatsızlık
كلمة ومترادفات في اللغة التركية الجزء الثاني في حياتي ..
كلمة ومترادفات في اللغة التركية الجزء الثاني
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات التركية
youtubbe twitter linkden facebook