أسباب ومضاعفات الانصمام الرئوي وسبل الوقاية منه

الكاتب: رامي -
أسباب ومضاعفات الانصمام الرئوي وسبل الوقاية منه
"

أسباب ومضاعفات الانصمام الرئوي وسبل الوقاية منه.

الأسباب

يحدث الانصمام الرئوي عندما تَعْلق كتلة ما، غالبًا ما تكون جلطة دموية، في أحد الشرايين في رئتك. غالبًا ما تأتي هذه الجلطات الدموية من أوردة عميقة في سيقانك، وهي حالة طبية تُعرَف باسم تخثُّر الأوردة العميقة (DVT).

في العديد من الحالات، تتسبب مجموعة من الجلطات الدموية في حدوث الانصمام الرئوي. ينقطع الإمداد الدموي عن كل منطقة في الرئة متصلة بشريان مسدود وقد يؤدي ذلك لموتها. يُعرَف ذلك بالاحتشاء الرئوي. هو ما يعيق رئتيك عن إمداد بقية الجسم بالأكسجين.

في بعض الأحيان، يحدث هذا الانسداد في الأوعية الدموية بسبب مواد أخرى بخلاف الجلطات الدموية، مثل:

  • دهون من نخاع عظمة طويلة مكسورة
  • جزء من ورم
  • فقاعات هوائية

المضاعفات

قد يشكل الانصمام الرئوي خطرًا على الحياة. لا ينجو قُرابة ثلث الأشخاص المصابين بانصمام رئوي غير مُشخص وغير مُعالج. ولكن عند تشخيص الحالة ومعالجتها على الفور، ينخفض هذا العدد على نحوٍ كبير.

قد يؤدي الانصمام الرئوي أيضًا إلى الإصابة بارتفاع الضغط الرئوي، وهو مرض يرتفع فيه ضغط الدم للغاية في رئتيكَ والجانب الأيمن من القلب. عند وجود عوائق في الشرايين داخل رئتيكَ، عندها ينبغي على قلبكَ بذل مجهود أكبر لضخ الدم عبر تلك الأوعية، مما يزيد من ضغط الدم وفي النهاية يضعف قلبك.

تحدث الصمات الصغيرة، في حالات نادرة، بشكل متكرر وتتطور بمرور الوقت، مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط الرئوي المزمن، والمعروف أيضًا باسم ارتفاع الضغط الرئوي الانصمامي الخثاري المزمن.

الوقاية

سيساعدك تجنُّب تكوُّن الجلطات الدموية في الأوردة العميقة في ساقيك (خثار الوريد العميق) على الوقاية من الانصمام الرئوي. ولهذا السبب، تكون معظم المستشفيات صارمةً جدًّا في أخذ الإجراءات الوقائية من الجلطات الدموية، والتي تشمل:

  • مميعات الدم (مضادات التخثر).غالبًا ما تُمنَح هذه الأدوية للمرضى الذين يُحتمَل إصابتهم بالجلطات الدموية قبل العملية الجراحية وبعدها &mdash وكذلك المرضى الذين دخلوا المستشفى بحالات صحية مثل النوبة القلبية، أو السكتة الدماغية، أو مضاعَفات السرطان.
  • الجوارب الضاغطة.تضغط الجوارب الضاغطة على ساقيك بثبات، وهو ما يساعد أوردتها وعضلاتها على تحريك الدم بشكل أفضل. وتُعَد هذه الطريقة آمنة، وبسيطة، وغير مكلِّفة لتجنُّب ركود الدم أثناء الجراحة وبعدها.
  • رفع السيقان.من المفيد رفع ساقيك كلما أمكن لك ذلك وطوال الليل أيضًا. يمكنك رفع الجزء السفلي من فراشك لـ 4 أو 6 بوصات (10 إلى 15 سم) بالكتل الصلبة أو الكتب.
  • الأنشطة البدنية.يساعد التحرك في أسرع وقت ممكن بعد العملية على الوقاية من الانصمام الرئوي ويسرِّع عملية التعافي بشكل عام. هذا أحد الأسباب التي تجعل ممرضتك تحثُّك على النهوض، بدءًا من اليوم الذي أجريت فيه الجراحة، والمشي بالرغم من الألم الذي ستشعر به في مكان جرح العملية.
  • الضغط الهوائي.في هذه الطريقة نستخدم أكمامًا تصل إلى الفخذ أو ربلة الساق، والتي تمتلئ بالهواء ثم تفرغ منه كل عدة دقائق لتدليك وضغط الأوردة الموجودة في ساقيك وتحسين تدفُّق الدم فيها.

الوقائية أثناء السفر

ينخفض خطر التعرض للإصابة بالجلطات الدموية كلما قصرت مسافة السفر، ولكن يزداد مع السفر لمسافات طويلة. إذا كنت معرضًا لعوامل خطر الإصابة بالجلطات الدموية، فاستشر طبيبك إذا كانت لديك مخاوف من السفر.

قد يقترح طبيبك الآتي للمساعدة في الوقاية من الإصابة بالجلطات الدموية أثناء السفر:

  • أكثر من شرب السوائل.الماء من أفضل السوائل للوقاية من الجفاف، ويساهم في تكوين الجلطات الدموية. الامتناع عن المشروبات الكحولية، التي تساهم في فقدان السوائل.
  • خذ فترة استراحة من الجلوس.تحرّك حول مقصورة الطائرة لمدة ساعة واحدة أو نحو ذلك. وإذا كنت تقود السيارة، فتوقف كثيرًا مع السير حولها عدة مرات. مارس تمرين الثني العميق للركبة قليلًا.
  • تململ في مقعدك.مرن كاحلك كل 15 إلى 30 دقيقة.
  • ارتداء الجوارب الداعمة.قد ينصحك طبيبك بما يلي للمساعدة في تنشيط الدورة الدموية وحركة السوائل في ساقيك. تتوفر الجوارب الضاغطة بألوان وأنسجة جذابة. وتتوفر معدات تُدعى مُعينات ارتداء الجوارب للمساعدة في ارتدائها.
"
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أنواع الشركات التي تندرج تحت تصنيف القانون التجاري التركي
تعرف معنا على على مميزات تأسيس الشركة في تركيا
معلومات تفصيلية عن تاسيس الشركات في تركيا
ماهو نوع وحجم الشركة المناسبة لنشاطي التجاري في تركيا ؟
تعرف على فوائد تأسيس شركة في تركيا تعرف عليها بتفصيل
مفهوم العلامات التجارية وبراءات الاختراع في تركيا
كيفية فتح عداد الغاز المنزلي للسوريين في تركيا
تعرف على طريقة اذن العمل في تركيا للسوريين حاملي كمليك
إجراءات الزواج والطلاق وبدل النفقة وحضانة الأطفال للسوريين في تركيا
كافة التفاصيل والمعلومات حول إجازات العمل في تركيا
أهم القوانين الهامة للمسافرين والمقيمين واللاجئين في تركيا
تعرف معلومات هامة يجب ان عرفها عن تركيا
تعرف على المعلومات التفصلية عن جمهورية تركيا
تعرف معنا معلومات عن تركيا
معومات و نظرة عامة على الاقتصاد التركي
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات التركية
youtubbe twitter linkden facebook