أسباب نقص الخصوبة عند النساء

الكاتب: رامي -
أسباب نقص الخصوبة عند النساء
"

أسباب نقص الخصوبة عند النساء.

كلُّ العوامل التالية ضرورية لِحدُوث حمْل:

  • يجِب حُدوث تَبويض.لحدوث الحمْل، يجِب أن يُنتِج المِبيَض بُويضة، وهي عملية تُعرَف باسم الإباضة. يمكن لطبيبك المساعدة في تقييم دَورات الطَّمْث وتأكيد حدوث الإباضة.
  • يحتاج شريك حياتك إلى الحيوانات المنوية.بالنسبة لمُعظَم الأزواج، هذه ليست مُشكلة ما لم يكن لدى شريكك تاريخ مرَضي أو جراحي. يمكن لطبيبك إجراء بعض الاختبارات البسيطة لتقييم صحَّة الحيوانات المَنوية لشريكك.
  • تحتاجين إلى الجِماع بانتظام.أنتِ بحاجةٍ إلى الجماع بانتِظام أثناء فترة الخُصوبة. يمكن أن يُساعدك الطبيب على فَهم الفترة التي تكونين فيها أكثر خُصوبة.
  • يجب أن يكون لديك قناة فالوب مفتوحة ورَحِم طبيعي.تلْتقِي البويضة والحيوانات المنوية في قناة فالوب، ويحتاج الجَنين إلى رَحِمٍ صحي ينمو فيه.

لحدوث الحمل، يجِب أن تحدُث كلُّ خطوة من خطوات عملية التكاثُر البشري بشكلٍ صحيح. وتلك الخطوات هي:

  • يُنتِج أحد الـمِبيَضان بُويضةً ناضِجة.
  • تلتقِط قناة فالوب البُويضة.
  • تَسبَحُ الحيوانات المنوية أعلى عُنق الرَّحِم، عبر الرَّحِم وداخل قناة فالوب للوصول إلى البُويضة لتَخصيبها.
  • تنتقِل البُويضة المُخصَّبة عبر قناة فالوب حتى الرَّحِم.
  • تُغرَس البويضة المُخصَّبة وتنمو في الرَّحِم.

بالنسبة للإناث، يُمكن لعدَدٍ من العوامل تعطيل هذه العملية في أيِّ خطوة من الخطوات. يحدُث العُقم عند النساء بسببٍ واحدٍ أو أكثر من العوامل أدناه.

اضطرابات الإباضة.

تُعد اضطرابات الإباضة، التي تعني عدم حدوث انتظام الإباضة أو عدم حدوثها على الإطلاق، سبب العقم في حوالي زوج واحد من بين كل 4 أزواج مصابين بالعقم. قد تتسبب المشاكل الموجودة في تنظيم الهرمونات التناسلية من قبل منطقة تحت المهاد أو الغدة النخامية، أو مشاكل المبيض، في اضطرابات الإباضة.

  • مُتلازِمة المِبيَض مُتعدِّد التكيُّسات (PCOS).تسبب اختلال التوازن الهرموني؛ مما يؤثر على الإباضة. وترتبط PCOsبمقاومة الأنسولين والسمنة، ونمو الشعر غير الطبيعي على الوجه أو الجسم، وحب الشباب. وهي السبب الأكثر شيوعًا لعقم الإناث.
  • الخلل الوطائي.اثنان من الهرمونات التي تنتجها الغدة النخامية مسؤولان عن تحفيز الإباضة كل شهر &mdash الهرمون المنبه للجُرَيْب (FSH) وهرمون اللَوْتنة (LH). فالإجهاد البدني أو العاطفي الزائد، أو زيادة الوزن أو انخفاضه بشكل مفْرط أو زيادة الوزن أو انخفاضه في الآونة الأخيرة بشكل كبير، كلها عوامل يمكن أن تعوق إنتاج هذه الهرمونات وتؤثر على الإباضة. عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها هما أكثر العلامات شيوعًا.
  • فشل المبايض المبكر.عادةً ما يحدث هذا الاضطراب، الذي يُسمى أيضًا قصور المبيض الأساسي، عن طريق استجابة المناعة الذاتية أو عن طريق فقدان سابق لأوانه للبويضات من المبيض (ربما لسبب جيني أو بسبب علاج كيميائي). يكف المبيض عن إنتاج البويضات، ويقلل من إنتاج هرمون الإستروجين في النساء تحت سن الـ 40.
  • الكثير من البرولاكتين.قد تسبب الغدة النخامية زيادة إنتاج البرولاكتين (فرط برولاكتين الدم)؛ مما يقلل من إنتاج هرمون الإستروجين وقد يسبب العقم. عادة ما ترتبط المشكلة بالغدة النخامية، كما يمكن أيضًا أن تكون بسبب الأدوية التي تتناولها لمرض آخر.

العُقم غير المُبرر

في بعض الأحيان لا يُمكن مَعرفة سبب العقم. مجموعة من العوامل البسيطة في الآباء يمكنها أن تتسبب في مشكلات خصوبة غير مبررة. على الرغم من أن عدم الحصول على إجابة أمر يدعو للضيق، فإن هذه المشكلة قد تصحِّح نفسها مع الوقت. ولكن لا ينبغي أن تؤخر علاج العقم.

تلف قناتَيْ فالوب (العقم البوقي)

تمنع قناة فالوب التالفة أو المسدودة الحيوانات المنوية من الوصول إلى البُوَيضة، أو تمنع مرور البويضة المخصَّبة إلى الرحم. يُمكن أن تشمل أسباب تَلَف قناة فالوب أو انسدادها ما يلي:

  • مرض التهاب الحوض والتهاب الرحم وقناتي فالوب بسبب داء المتدثِّرة أو السيلان أو غيره من أنواع العدوى المنقولة جنسيًّا
  • الجراحة السابقة في البطن أو الحوض، بما في ذلك جراحة الحمل خارج الرحم، والتي تُزرع فيها البُوَيضة المخصَّبة وتتطوَّر في قناة فالوب بدلًا من الرحم
  • السل الحوضي، وهو أحد الأسباب الرئيسية للعقم البوقي في جميع أنحاء العالم، على الرغم من أنه غير شائع في الولايات المتحدة

انتباذ بطانة الرحم (بطانة الرحم المهاجرة)

يحدث انتباذ بطانة الرحم (بطانة الرحم المهاجرة) عندما يقوم النسيج الذي ينمو على نحو طبيعي في الرحم بالانغراس والنمو في مواضع أخرى. هذا النمو الزائد للنسيج &mdash وإزالته جراحيًّا &mdash قد يسبب التندّب، والذي قد يسد قناتي فالوب ويمنع البويضة والحيوان المنوي من الاتحاد.

قد يؤثر انتباذ بطانة الرحم (بطانة الرحم المهاجرة) على بطانة الرحم؛ مما يعرقل انغراس البويضة المخصبة. يبدو أيضًا أن هذه الحالة المرضية تؤثر على الخصوبة بطرق أقل مباشرة، مثل تلف الحيوانات المنوية أو البُوَيضة.

الأسباب المتعلقة بالرحم أو عنق الرحم

يمكن للعديد من الأسباب المتعلقة بالرحم أو عنق الرحم أن تؤثر على الخصوبة عن طريق التعارض مع انغراس البويضة المخصبة أو زيادة احتمال حدوث إجهاض تلقائي:

  • تعد السلائل أو الأورام الحميدة (الأورام الليفية أو الأورام العضلية) شائعة في الرحم. يمكن لبعضها سد قناتي فالوب أو إعاقة انغراس البويضة الملقحة، مما يؤثر على الخصوبة. ومع ذلك، تحمل العديد من النساء اللواتي لديهن أورام ليفية أو سلائل.
  • يمكن للتندب الناتج عن انتباذ بطانة الرحم (بطانة الرحم المهاجرة) أو الالتهاب بداخل الرحم تعطيل انغراس البويضة الملقحة.
  • يمكن لتشوهات الرحم الموجودة منذ الولادة، مثل الرحم ذي الشكل غير الطبيعي، أن تتسبب في مشاكل تحول دون حدوث الحمل أو استمراره.
  • تضيق عنق الرحم يمكن أن يكون سببه تشوهًا وراثيًّا أو تلفًا في عنق الرحم.
  • في بعض الأحيان لا يمكن لعنق الرحم أن ينتج أفضل نوع من المخاط اللازم للسماح للحيوانات المنوية بالانتقال من خلال عنق الرحم إلى الرحم.
"
شارك المقالة:
12 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تعرف على مواعيد زيارة الاماكن التاريخية صيفا وشتاء في تركيا
تعرف على سوق الحمام في ديار بكر في تركيا
تعرف على أشهر أساطير الشعب التركي حول الحجارة والأشجار في تركيا
تعرف على قانون زواج وطلاق السوريين في تركيا
تعرف على حرفة صناعة السكين في تركيا
معلومات عن ملجأ 5 نجوم للقطط في تركيا
تعرف على الدراما التركية العربية في تركيا
تعرف على رئيس الاستخبارات التركية هاكان فيدان Hakan Fidan
تعرف على الريادة التركية في مجال الزراعة وتصدير المحاصيل في تركيا
تعرف على الشخصيات الدينية التركية - محمد سلطان الخجندي في تركيا
معلومات عن الكاتب يلماز اوزتونا Y?lmaz ?ztuna
معلومات عن تطورات التكنولوجيا في تركيا
معلومات عن مسجد اسحاق باشا ?shak Pa?a Külliyeleri
تعرف على مسجد يلدريم y?ld?r?m camii في مدينة بورصة التركية
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات التركية
youtubbe twitter linkden facebook